(148)
الجمعة 8 يناير 2010م
تابع (سلسلة السرقات القرآنية)
(أساطير
الأولين)
(1) المضيفة: 1ـ مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين
لبرنامج حوار الحق على الهواء
مباشرة، من قناة الحياة الفضائية. ومعنا كالمعتاد أبونا
القمص زكريا بطرس. 2ـ هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟
(أبونا):
(1) بداية أحب أوجه
أطيب التهاني لجميع المسيحيين
الشرقيين بعيد الميلاد المجيد، الذي تحقق فيه
التجسد الإلهي وظهور الله غير المرئي في المسيح الطاهر
الذي ولد خصيصا لذلك، بطريقة فائقة ليس ككل البشر. وذلك
لكي يفدينا من عقوبة الخطية، ويعطينا حياة أبدية.
(2)
نصلي: "أيها المخلص
المحب، نصلي اليوم من أجل خلاص
سوريا ليعرفوك ويتمتعوا بشخصك، ولك كل المجد آمين"
(2) المضيفة: هل يمكن أن نبدأ بتلخيص الحلقة الماضية؟
الإجابة:
(1)
الحلقة الماضية كانت حلقة خاصة
بمناسبة رأس السنة الميلادية 2010م
(2) وكان الحديث عن
حصاد العام ولخصت
فيه جميع الحلقات التي قدمناها خلال العام عن القرآن هل هو
وحي من عند الله أم وحي من الشيطان.
(3) المضيفة: وفيما ستكلمنا اليوم؟
الإجابة: (1)
سأستكمل الحديث عن السرقات
القرآنية من أساطير الأولين
(2) ثم أتكلم عن
موضوع روحي (3) وأخيرا
أعلق على حلقة الشيخ خالد الجندي
والدكتور محمد الباز.
(4) المضيفة: وماذا تريد أن تقول لنا عن السرقات القرآنية
من أساطير الأولين؟
الإجابة:
أولا: (1) أذكر المشاهدين بأنني أتكلم من
(كتاب حقائق الإسلام في الرد على شبهات المشككين ص 139)
الشبهة (رقم 11)
"الكلام المنقول عن غيره. دعوى أن القرآن مقتبس من
التوراة"،
(2) وقلت أن ما
أخذه القرآن من التوراة والإنجيل والتلمود
ليس مجرد اقتباسات بل
سرقات من أساطير الأولين
(3) والواقع أن آيات قرآنية كثيرة تثبت أن هذا ما قاله
المعاصرون لمحمد أي أن
القرآن ما
هو إلا أساطير الأولين.
(5) المضيفة: هل يمكن أن توضح لنا الآيات القرآنية التي
ورد فيها ذلك؟
الإجابة::
(1)
جاء في
(سورة الأنعام 25) (مرتلة)
يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ
أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ"
(2) وجاء في
(سورة الأنفال 31)
(مرتلة)
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ
سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ
هَـذَا إِلاَّ
أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ"
(3) وجاء في
(سورة النحل 24) (مرتلة)
وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ
أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ
(4) وجاء في
(سورة المؤمنون83) (مرتلة)
لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ
إِنْ هَذَا إِلَّا
أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
(5) وجاء في
(سورة الفرقان 5) (مرتلة)
وَقَالُوا
أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً
(6) وجاء في
(سورة النمل68) (مرتلة)
لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ
إِنْ هَذَا إِلَّا
أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
(7) وجاء في
(سورة الأحقاف17) (مرتلة)
وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا
أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتْ الْقُرُونُ
مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ
آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا
إِلَّا
أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
(8) وجاء في
(سورة القلم 15) (مرتلة)
"إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ
أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ"
(9) وجاء في
(سورة المطففين13) (مرتلة)
إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ
أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ"
(10) وجاء في
(سورة الفرقان 4) (مرتلة)
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا
إِفْكٌ افْتَرَاهُ
وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ
فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْماً وَزُوراً".
(6) المضيفة: هذا كم كبير من الآيات القرآنية، ولكن ماذا
تقول التفاسير الإسلامية عن ذلك؟
الإجابة:
(1) جاء في
(تفسير الطبري ج 9 ص 231)
" بقولهم "إن هذا إلا
أساطير الأولين": قصد
المشركون إن هذا القرآن الذي تتلوه علينا يا محمد
ما هو إلا ما سطر الأولون
وكتبوه من أخبار الأمم، كأنهم أضافوه، أي أنه
أخذ عن بني آدم،
وأنه لم يوحى إليه من الله"
(2) وجاء في
(تفسير الطبري ج 14 ص 55)
"فقالوا حين سمعوه: إنه أساطير الأولين، أي
هذا الذي جئت به أساطير الأولين
ولم ينزل الله منه شيئا"
(3) وجاء
في (تفسير مقاتل بن سليمان ج
2 ص 15) "قوله: "وإذا
تُتلى عَليهم آياتُنا (يعنى القرآن) قالوا قد سمعنا. ولو
نشاء لقلنا مثل هذا
القرآن"،
قال ذلك
النَّضْر
بن الحارث بن علقمة،
من بني عبد الدار بن قصي،
ثم قال: إن هذا (الذي يقول محمد أنه قرآن) ما هو إلا
أساطير الأولين،
يعني أحاديث الأولين، يعني محمداً يحدث عن الأمم الخالية،
وأنا أحدثكم عن رستم وأسفندباز [من ملوك فارس]،
كما يحدث محمد، فقال عثمان بن مظعون الجمحي: اتق الله يا
نضر، فإن محمداً
يقول الحق،
قال:
وأنا أقول الحق،
قال عثمان: فإن محمداً يقول:
لا إله إلا الله،
قال: وأنا أقول:
لا إله إلا الله
.. إلخ" (4) وجاء
عنه في
(تفسير القرطبي ج 7 ص 397و 398)
في تفسير
(سورة الانفال 31)
"إِنْ هَـذَا إِلاَّ
أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ"
نزلت في
النَّضْر بن الحارث
كان خرج إلى الحيرة في التجارة فاشترى
أحاديث كليلة ودمنة وكسرى وقيصر
فلما قص رسول الله أخبار من مَضَى قال
النَّضْر:
لو شئت لقلت مثل هذا .. وقالوا إن هذا إلا أساطير الأولين"
(تعليق): يعني مش
أنا أول من قال إن القرآن مثل كليلة ودمنة وألف ليلة
وليلة، ده اتقال لمحمد نفسه.
(7) المضيفة: هل كان النَّضْر هذا شخصية لها وزنها في نظر
الناس ومحمد؟
الإجابة:
نستطيع أن نستشف ذلك من خلال ما جاء في كتاب
(أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 63)
إذ يقول: (1) "كان
النَّضْر بن الحارث بن علقمة
بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار [بن قصي بن كلاب،
يعني من انساب النبي]
يكنى
أبا فائد
(2) وكان
أشد قريش مبادأة للنبي بالتكذيب والأذى
(3) وكان صاحب
أحاديث، ونظر في
كتب الفرس،
ومخالطة النصارى واليهود"
(4) وكان يحدث، ثم
يقول:
أيُّـنَا أحسن حديثا،
أنا أم محمد؟ (5) ويقول: إنما
يأتيكم محمد بأساطير الأولين
(5) ويضيف
البلاذري
أيضا أنه نزلت في
النَّضْر بن الحارث
ما يزيد عن (7
آيات قرآنية)
وهذا يدل على مدى
الإزعاج
الذي سببه هذا الرجل وأتباعه لمحمد بسبب
سرقات الأساطير الإسرائيلية
والنصرانية والفارسية.
(8) المضيفة: هل يمكن أن تذكر لنا بعض هذه الآيات القرآنية
التي قالها محمد في النَّضْر كما جاءت في هذا المرجع؟
الإجابة:
نعم. هذا ما جاء في كتاب
(أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 63)
إذ يقول:
(1)
نزلت فيه:
(سورة الأنفال 31)
"وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا
لو نشاء لقلنا مثل هذا
إن هذا إلا أساطير
الأولين"
(2) ونزلت فيه:
(سورة الأنفال 32)
"اللهم إن كان هذا هو الحقِّ من عندك
فأمطر علينا حجارةً من السماء أو
ائـتنا بعذاب أليم"
(3) ونزلت فيه:
(سورة ص 16)
"وقالوا ربنا عجّلْ لنا
قِِطَّنا [كتاب حسابنا
استهزاءً] قبل يوم الحساب"
(4) ونزلت فيه:
(سورة المعارج1)
"سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ"
(5) ونزلت فيه:
(سورة الحج 3)
"ومن الناس من يجادل في
اللّه بغير علم
وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ"
(6)
و(سورة الحج 8) وَمِنَ
النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
وَلَا هُدًى وَلَا
كِتَابٍ مُّنِيرٍ
(7) ونزلت فيه:
(سورة الشعراء 204،
وسورة الصافات 176)
"أفبعذابنا يستعجلون".
(9) المضيفة: هل يمكن أن تسلط الأضواء أكثر على هذه
الشخصية الجبارة النَّضْر بن الحارث؟
الإجابة:
يذكر نفس المرجع كتاب
(أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 63)
قائلا: (1) وكان
النَّضْر
قدم الحيرة، فتعلم ضرب
البربط
[ومعناها: كما جاء في (لسان العرب ج7 ص258) "آلة طرب تشبه
العود"] ،
وغنى غناء أهل الحيرة، وعلم ذلك قوماً من أهل مكة. وكان
غناؤهم قبل ذلك النصب، واشترى قينتين [جاريتين للغناء]،
فنزلت فيه: (سورة
لقمان 6) "ومن الناس
من يشتري لهوَ الحديث
ليضل عن سبيل اللّه". (2)
ومعنى هذه الآية كما جاء في:
(تفسير القرطبي ج 14 ص 52)
"نَزَلَتْ فِي النَّضْر
بْن الْحَارِث ; لِأَنَّهُ اِشْتَرَى كُتُب
الْأَعَاجِم : رُسْتُم , واسفندياز ; فَكَانَ يَجْلِس
بِمَكَّة, فَإِذَا قَالَتْ قُرَيْش إِنَّ مُحَمَّدًا قَالَ
كَذَا ضَحِكَ مِنْهُ,
وَحَدَّثَهُمْ بِأَحَادِيث مُلُوك الْفُرْس وَيَقُول:
حَدِيثِي هَذَا أَحْسَنُ مِنْ حَدِيث مُحَمَّد;
حَكَاهُ الْفَرَّاء
وَالْكَلْبِيّ وَغَيْرهمَا . وَقِيلَ : كَانَ
يَشْتَرِي الْمُغَنِّيَات .. وَيَقُول: هَذَا خَيْر مِمَّا
يَدْعُوك إِلَيْهِ مُحَمَّد .. وَأَنْ تُقَاتِل بَيْن
يَدَيْهِ".
(3) ونعود إلى ما
جاء في كتاب
(أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 63)
يقول عن
النَّضْر
أنه
"لقي النبي،
فقال: أنت الذي تزعم أنك ستوقع بقريش عن قليل،
وأن الله قد أوحى
إليك بذلك؟ فقال: نعم، فنزلت: "وأن عسى أن يكون قد اقترب
أجلهم"
(الأعراف 185).
(4) وسأل
النَّضْر
النبي: متى تنقضى الدنيا؟ فنزلت فيه: "يسألونك عن الساعة
أيانَ مرساها"
(الأعراف 187)
(5) والواقع أن
النَّضْر
بن الحارث هذا قد
كشف سر مصدر
هذه الأساطير الإسرائيلية وكيفية وصولها إلى محمد.
(10) المضيفة: مش معقول! هل هذا مكتوب في الكتب الإسلامية؟
الإجابة: أنت تعلمين أنني لا يمكن أن أقول شيئا خارجا عن
كتب التراث الإسلامية.
(1)
فقد جاء في كتاب
(أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 63)
وكان
النَّضْر
بن الحارث يقول:
إنما يعينه على ما يأتي به في كتابه هذا: جبر
غلام الأسود بن المطلب؛ وعداس
غلام شيبة بن ربيعة، ..
وغيرهما.
(2) وجاء
أيضا في
(تفسير مقاتل بن سليمان ج 2 ص
430) "قال
النَّضْر
بن الحارث من بني عبد الدار: ما هذا القرآن إلا
كذب اختلقه محمد من تلقاء نفسه،
ثم قال: "وَأَعانَهُ عليهِ قومُ آخرون:
عداس مولى حويطب بن عبد
العزى، ويسار غلام العامر
بن الحضرمي، وجبر مولى
عامر بن الحضرمي، كان يهودياً،
وكان هؤلاء الثلاثة من أهل
الكتاب" (3)
ويذكر كتاب
(أنساب الأشراف للبلاذري ج 1
ص 63) النص القرآني
الذي يشير إلى قول
النَّضْر:
(سورة الفرقان4)"وقال
الذين كفروا إنْ هذا إلا
إفك افتراه
وأعانه عليه قومُ آخرون
.. وقالوا أساطير الأولين
اكتتبها فهي تملى عليه
بكرةً وأصيلا".
(4) [وأضاف]
"فأنزل الله عز وجل:
(النحل 103) "يقولون
إنما يعلمه بشرٌ
(5) و[تعليقي
هنا]: يعترف القرآن
بهذه الحقيقة، وجاء دفاعه عن ذلك في منتهى الضعف إذ يقول:
"لسانُ الذي يلحدون إليه
اعجميّ وهذا
لسانُ عربي
مبين" [هذه ليست حجة،
لأنهم كانوا يعرفون
العربية لمعيشتهم بين
العرب].
(11) المضيفة: وهل ترك محمد النَّضْر بن الحارث يعيش؟
الإجابة:
طبيعي أنه
لا يتركه يعيش
(1) فقد جاء في
كتاب
(أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 63)
"أمر
رسول الله بضرب عنقه، فضرب علي بن أبي طالب عنقه.
(2)
وجاء ذلك أيضا في: (كتاب
جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي ج1 ص126) وكتاب
(المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية الأندلسي
ج2 ص 520)
(12) المضيفة: ألم يكن هناك آخرون غير النَّضْر بن الحارث
فضحوا محمد كسارق لأساطير الأولين؟
الإجابة:
الواقع أنه كان هناك الكثيرون غيره منهم ما جاء في
(تفسير مقاتل بن سليمان ج 2 ص 211)
(1)"
وذلك أن الوليد بن المغيرة
المخزومي أقام بمكة، فمن دخل مكة يريد النبي تلقاهم
الوليد، فيقول: هو ساحر،
(2) ومن دخل من
الطرق لقيه الستة عشر
[الذين مع الوليد بن المغيرة]، فقالوا: هو
شاعر، وكذاب، ومجنون.
(3) وانصدع الناس
عن قولهم، فشق ذلك على النبي،
وكان يرجو أن يلقاه الناس، فيعرض عليهم أمره، فمنعه هؤلاء
المستهزئون من قريش، (4)
ففرحت قريش حين تفرق الناس عن
قولهم، وقالوا: ما عند
صاحبكم إلا غروراً، يعنون النبي،
(5) فقالت قريش:
هذا دأبنا ودأبك، فذلك قوله سبحانه: (النحل
: 24) "وإذا قيل لهم ماذا أَنْزل ربكم قالوا
أساطير الأولين" ..
(6)
فنزل جبريل، والنبي عند
الكعبة، فمر به الوليد بن
المغيرة بن عبد الله، فقال جبريل، للنبي: كيف تجد
هذا ؟ فقال النبي: ' بئس عبد
الله هذا ' فأهوى جبريل
بيده إلى فوق كَعْبِة، فقال : قد كفيتك.
(7)
فمر الوليد في حائط فيه نبل لبني
المصطلق، .. يتبختر فيهما،
فتعلق السهم بردائه قبل
أن يبلغ منزله، فنفض السهم وهو يمشي برجله، فأصاب السهم
أكحله فقطعه،
(8) فلما بات تلك
الليلة انتفضت به جراحته
[ومات] [معنى ذلك أن جبريل قتله].
(13) المضيفة: وهل يوجد أحد غير النضر بن الحارث والوليد
بن المغيرة؟
الإجابة:
يوجد كثيرون منهم: العاص بن
وائل، والحارث بن قيس، والسود بن عبد العزى، والأسود بن
عبد المطلب بن المنذر، والأخوان بعكك وأحرم، ابنا
الحجاج بن السياق، وقد جاء ذكرهم
في
(تفسير مقاتل بن سليمان ج 2 ص 212)
(1)
مر بمحمد، العاص بن وائل،
فقال جبريل كيف تجد هذا؟ قال:
'بئس عبد الله هذا'،
فأهوى جبريل بيده إلى باطن قدمه، فقال: قد كفيتك،
وركب العاص حماراً من مكة
يريد الطائف، فاضطجع الحمار به على
شبرقة [نوع من الشوك]،
فدخلت شوكة في باطن قدمه فانتفخت،
فقتله الله تلك الليلة.
(2) وجاء في نفس
المرجع: "ومر به
الحارث بن
قيس بن عمرو بن ربيعة بن
سهم، فقال جبريل: كيف تجد هذا؟ فقال النبي: '
بئس عبد الله هذا'، فأهوى
جبريل، إلى رأسه،
فانتفخ رأسه، فمات منها
(3) [ويقول المرجع
أيضا]: "مر به
السود بن عبد
العزى بن وهب بن عبد مناف
بن زهرة، فقال جبريل: كيف تجد هذا؟ فقال النبي 'بئس
عبد الله هذا، إلا أنه ابن خالي' ، فأهوى جبريل،
بيده إلى بطنه، فقال : قد
كفيتك فعطش، فلم يُروَ من الشراب
حتى مات. (4)
وأيضا: "مر
الأسود بن عبد المطلب بن
المنذر بن عبد العزى بن قصي، فقال جبريل: كيف تجد
هذا؟ قال النبي: 'بئس عبد
الله هذا' قال: قد كفيتك أمره، ثم ضربه
ضربة بحبل، ورمي
التراب في وجهه فعمي، فمات منها،
(5و6) وإثنان
آخران: [يقول نفس المرجع]: وأما
بعكك وأحرم،
فهما أخوان ابنا الحجاج بن
السياق بن عبد الدار بن قصي، فأما أحدهما فأخذته
الدبيلة [خراج كبير]،
وأما الآخر، فأصابه جنبه، فماتا
كلاهما، فأنزل الله:
(سورة الحجر 95) "إنا كفيناك المستهزئين" يعنى
هؤلاء السبعة من قريش
[بما فيهم النَّضْر بن الحارث].
(7) [تعليقي]:
هؤلاء السبعة يقتلهم جبريل كأنه سفاح خطير.
(14) المضيفة: ألك تعليق على ذلك؟
الإجابة:
(1) من هذا يتضح
أن الكثيرين قاوموا محمدا لأنهم
اكتشفوا أنه سارق لأساطير الأولين، ولم يكن لدى
محمد إلا أن يقتلهم،
مستخدما جبريله لتحقيق تلك الجرائم.
(2)
فالسيف هو الحل في
الإسلام (3)
وهكذا أيها الأحباء المشاهدين نرى أن
سرقة محمد لأساطير الأولين أمر
واقع، (4)
وقد اعترضت قريش على ذلك، وذكرتُ لكم أمثلة لمن اكتشفوا
هذا السر الدفين (5)
ورأينا ما فعله محمد معهم
لينهي على هذا الموضوع فأنهى
حياة الجميع (6)
فهل يفيق أحبائي المسلمين
من هذا الكابوس المرعب الذي ساد على العقول ما يزيد
عن 14 قرنا فحرم الملايين
من الخلاص والحياة الأبدية
(7) قل له يارب
اكشف لي الحقيقة وارشدني إلى الحق آمين.
(15) المضيفة: ماذا تريد أن تقول لنا بخصوص الموضوع
الروحي؟
الإجابة:
سأتكلم عن
مفهوم الخطية: (1)
ولكي نعرف ذلك أعطي مثالا، ما هو مفهوم الموت الجسدي؟ قد
يقول البعض هو: توقف التنفس، والقلب، وانبعاث روائح كريهة
من الجسد الذي بدأ يتعفن ..، ولكن الموت الجسدي هو انفصال
روح الإنسان عن الجسد، وهذه المظاهر هي نتائج الموت (2)
هكذا الخطية في مدلولها الجوهري:
هي الانفصال عن الله
(اش59: 2)
"بل
اثامكم صارت
فاصلة
بينكم وبين الهكم
وخطاياكم
سترت وجهه عنكم"
(3)
والمدلول الظاهري: هو ما
جاء في (غل 5: 19ـ21)
اعمال الجسد
ظاهرة التي هي زنى
عهارة
نجاسة
دعارة.
عبادة
الاوثان
سحر
عداوة خصام
غيرة
سخط تحزب
شقاق
بدعة.
حسد
قتل
سكر
بطر
وامثال
هذه التي اسبق فاقول لكم عنها كما سبقت فقلت ايضا ان الذين
يفعلون
مثل
هذه لا يرثون
ملكوت
الله."
(4) من المهم أن
نميز بين المدلولين لأجل العلاج
(5) مريض عنده
ارتفاع في درجة الحرارة، لابد من معالجة السبب الجوهري
الذي ينتج عنه الحرارة.
(6) علاج الخطية هو العودة إلى الله وإعادة العلاقة
الحبية معه، وهذا ما فعله المسيح بمجيئه إلينا وتكفيره عن
خطايانا (7) وعندئذ
تغفر الخطابا، وننال قوة لعدم العبودية لها.
(8) أتريد أن
تتصالح الآن مع الرب وتعود لتتحد به. إنه في انتظارك. فاتح
لنا أحضانه ...
(16) المضيفة: هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟
الإجابة: بكل سرور.
(17) المضيفة: ما هو تعليقك على حلقة الشيخ خالد الجندي
والدكتور محمد الباز؟
الإجابة:
(1)
كان لقاؤهما
في برنامج المجلس، من قناة ازهري التلفزيونية
(2) واشتمل
اللقاء على أمور كثيرة
(3) وبالطبع سوف أستبعد المواضيع
التي لا تخصني،
(4) أما التي
تخصني فقد بلغت 25 موضوعا
(5) وسوف يستغرق تعليقي عليها
عدة حلقات قادمة بمشيئة الله.
(18) المضيفة: هل يمكن أن تذكر لنا هذه المواضيع الـ 25؟
الإجابة:
هي: 1ـ
التعرض للأمور الشخصية.
2ـ سرقة التعبيرات من
حلقاتنا 3ـ اعترافات خطيرة
من كليهما 4ـ ادعاء أن النبي
رحمة للعالمين 5ـ الارتعاب من
تيار التنصير 6ـ
عجز الشيوخ عن مواجهة هذا
التيار 7ـ تفاهة قيمة الإنسان
في الإسلام 8ـ أحكام المرتد
في الإسلام 9ـ الله هو
الذي يختم على قلوبهم
بغشاوة.
10ـ ادعاء عدم التجريح
وإلإهانة. 11ـ أساس مشكلة
الارتداد قول الأبناء: "بابي ومامي" 12ـ
الدين بتاعنا كده. 13ـ
ملف التنصير. 14ـ
كتاب عن القمص زكريا: 15ـ
الاتهام بالتهرب من المناظرات
16ـ إدعاء
عدم إجادتي للغة
العربية 17ـ المراجع ودائرة
المعارف الإسلامية: 18ـ
حالة الرعب من القمص زكريا: 19ـ كل
ما يهم المسلم العادي 20ـ
تحريض الدولة على استخدام
سيف الإسلام ضد العابرين (المرتدين) وضد قناة الحياة. 21ـ
الادعاء بأننا نحرض المسلمين على
عدم مقابلة الشيوخ 22ـ د.
مصطفى حجازي وطلبه الحوار معي. 23ـ مفهوم
من لطمك على خدك: 24ـ
التحريض على الفتنة 25ـ
الادعاء بأن أحلامنا هي مجرد عمل
كرنفال في مكة وإطلاق الالعاب النارية علي شكل
صليب.
(19) المضيفة: هل يمكن أن تبدأ في التعليق على هذه النقاط؟
الإجابة: لن يتسع وقتنا في هذه الحلقة كما قلت سابقا إلا
للتعليق على نقطتين فقط، ونرجئ بقية النقاط للحلقات
القادمة (1)
قال د. الباز:
(52:20)
"فهي فانا سألت هذا الرجل اثناء العمل في الكتاب
قلت له يعني انا شفت في بيته
صوره يعني كبيره جدا ليه مع زكريا بطرس قاعدين في بار
بالمناسبة في في
(53:17)
الجندي: في بار؟ الباز: في
لاس فيجاس" (2)
وقال الشيخ خالد:
(1:07:21)
انا بقول بقول ياجماعة ده مسيلمة
هذا العصر الراجل ده عامل زي مسيلمة هذا الرجل الكذوب
بي بي افاق ويكذب
عليكم ويعني لا تصدق اي شئ يقوله لو بطرس هذا قالك الساعة
كذا شك ان الساعة مش كذا يعني شوف اد ايه يعني لدرجة يعني
الرجل لا يتورع عن الكذب ببساطة وبسلاسة لا مثيل
لها الحقيقة.
(20) المضيفة: ما هو تعليقك على هذه الإهانات؟ وهل لم يؤثر
فيك هذا السباب؟
الإجابة:
(1)
بالطبع لن أعلق على هذه الأمور
الشخصية، بكل ما فيها من سب يعاقب عليه القانون،
واتهام بالكذب دون إعطاء أي دليل أو برهان، وعندما أعطى
مثالا لم يستشهد بشئ من حلقاتنا بل أعطى مثلا من الخارج
الساعة. (2) فقط
لي بعض التساؤلات: 1ـ كيف يمكن أن يحتفظ إنسان في مصر
بصورتي معه ويعلقها على حائط بيته؟ هل هذا معقول؟ أليس في
هذا تعريض بنفسه لمطاردة أمن الدولة؟ 2ـ ثم يقول بار في
لاس فيجاس: والواقع أنا لا أعرف سوى
بار واحد، وهو السيد
المسيح البار الذي بررني
ويبرر العالم أجمع من الخطية
(3) والواقع إني
أؤكد أن هذه الإهانات الشخصية لا
تؤثر فيَّ على الإطلاق، فسلام المسيح يملأ قلبي
(4) كما أنني لا
يهمني ذاتي، ولا أن تكون سمعتي
فوق الشبهات (5)
ليس هذا اهتمامي، لذلك أنا لا أتأثر بما يقال عني، فالكتاب
المقدس يقول لنا: في
(2كو6: 7و8)
"في
كل شيء نظهر
انفسنا
كخدام
الله ..
بصيت رديء
وصيت
حسن"
(6) وقال أيضا
السيد المسيح: (مت5: 11)
"طوبى لكم اذا عيروكم
وطردوكم وقالوا عليكم كل
كلمة شريرة من اجلي كاذبين
افرحوا و تهللوا لان
اجركم عظيم في السماوات"
(7) وأوصانا
قائلا: (مت5: 44)
"احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و
صلوا لاجل
الذين
يسيئون اليكم ويطردونكم"
وأنا أصلي من أجلكما.
(21) المضيفة: وما هو تعليقك على النقطة الثانية؟
الإجابة: (1) يبدو
أن الشيخ خالد الجندي من كثرة سماعه لحلقات حوار الحق قد
أعجب ببعض تعبيراتنا فقام بسرقتها وضمنها هجومه علينا
(2) وكما يقول
المثل: من شابه نبيه فما ظلم فقد سار الشيخ على درب نبيه
الذي قام بالسرقات من الإسرائيليات والنصرانيات
(3) وأقتصر على
تعبيرين تتميز بهما حلقاتنا: تعبير "من العيار الثقيل"
وتعبير "الدليل والبرهان
(4) ولنسمعه:
(فيديو)
"ابشركم بحلقة تعتبر مفاجأة
ومفاجأة من العيار الثقيل" وهذا نفس التعبير
الذي سرقه من حلقاتنا (فيديو
العيار الثقيل من الحلقات)
(5)
(فيديو
(3:13)
"انما
الحقيقة ما قاله يحتاج الي رد ويحتاج الي بيان ويحتاج
الي دليل ويحتاج الي برهان"
وهو نفس تعبيرنا في الحلقات:
(فيديو الدليل
والبرهان من الحلقات)
(6) نكتفي
بهذا، ونشكر الله أن أكاديمية قناة الحياة قد أثمرت في
الثقافة الإعلامية.
(22) المضيفة: هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟
|