الحلقات المسجلة

حلقات مباشر عام 2008

حلقات مباشر عام 2009

حلقات مباشر عام 2010

 
 
رقم الحلقة

160

التاريـخ

الجمعة 2 أبريل 2010

الموضوع

حلقات خاصة (11) التعليق على الشيخ الزغبى

إرشادات للتحميل على جهازك

ـ إضغط زر الماوس الأيمن على صورة الكمبيوتر / وورد

ـ إختر ...Save Link as

ـ إتبع الإرشادات فى نافذة الإختيار

 

 ـ تأمل روحى بمناسبة الجمعة العظيمة.

 ـ التعليق على شتائم الشيخ الزغبى.

 ـ التعليق على كلامه حول بشرية السيد المسيح.

 ـ التعليق عل كلامه حول الشتائم فى الكتاب المقدس.

 ـ الشتائم فى القرآن والأحاديث.

 ـ التعليق على دفاعه عن نسب النبى.

 ـ التعليق على كلامه حول أكل الناس لأولادهم.

فيديو

حمّل فى جهازك
صوت حمّل فى جهازك
الموضوع كتابة حمّل فى جهازك
 

(160)

الجمعة 2 أبريل 2010م

 (التعليق على الشيخ الزغبي)

(1) المضيف: 1ـ مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين لبرنامج حوار الحق على الهواء مباشرة، من قناة الحياة الفضائية. ومعنا كالمعتاد أبونا القمص زكريا بطرس. 2ـ هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟

(أبونا): (1) بمناسبة الجمعة العظيمة هذا اليوم أهنئ جميع المسيحيين في كل بلاد العالم بعيد الفداء والخلاص المجيد  (2) "أيها المخلص المحب، نصلي اليوم من أجل خلاص العالم وخاصة الشعب الأمازيغي ليعرفوك ويتمتعوا بشخصك، ولك كل المجد آمين"

(2) المضيف: هل يمكن أن تلخص لنا الحلقة الماضية؟

الإجابة: تكلمت عن الأخطاء اللغوية في القرآن ثانيا: والتعليق على حلقة الشيخ خالد الجندي و د. الباز

(3) المضيف: وفيما ستكلمنا اليوم؟         

الإجابة: أولا: سأعلق على رد الشيخ الزغبي على حلقتنا السابقة. ثانيا: ثم تأمل روحي.   

 الفقرة الأولى: التعليق على الشيخ الزغبي

(4) المضيف: تناول الشيخ الزغبي الرد على ما قلته قداستكم الجمعة قبل الماضية تعليقا على شتائمه غير المعقولة، فما هو تعليقكم على رده؟

الإجابة: (1) بداية إني أكبر في الشيخ الزغبي إعترافه بخطئه في سيل الشتائم التي وجهها لي، وقال في حلقته الأخيرة: (فيديو): [المذيع] إحنا مش عايزين نشتم حد ... [الزغبي] أنا النهاردة شتمت؟ وقلت القمص .. مش ح زعلك خالص يا قمص زكريا، (2) وأحب أن أقول له إنني لا أزعل منه، والواقع أنني أزعل عليه لأني لا أرتضي أن يكون رجل دين بهذه الأخلاق (3) وأرجو أن يكون هذا من قلبه وليس خوفا مما قلته عن مقاضاته والقناة على هذا السب العلني (4) ويبدو أن الدافع هو الخوف لا الحب، وليس أدل على ذلك من أنه قبل أن تنتهي الحلقة عاد إلى أسلوب عدم الاحترام مما يدل على أنه لم يكن صادقا فيما قال (فيديو) "مش ح خليكي تقولي أبونا بل أخونا" (5) وعلى كل سوف أحتفظ بحقي القانوني، حتى إذا عاد عدنا (4) ثم أثار الشيخ الزغبي عدة قضايا، منها ما سبق أن ذكره في حلقته الأولى، وسأعلق على الكل بقدر ما يسمح وقت حلقتنا بنعمة الله (5) ولكني تعجبت عندما قال: (فيديو) "القمص زكريا ما استطاع أن يجيب على ذلك [نسب المسيح وولادته] على الإطلاق. (6) وقد تجاهل فضيلته ما قلته في حلقة 12 مارس 2010م (فيديو): [أن الشيخ الزغبي] "تعرض لأمور كثيرة ستكون من مواضيع مناقشاتنا في الحلقات القادمة بمشيئة الله". (7) كما أني آخذ عليه بعد أن قال: (فيديو) يبقى بينا العلم وساحة أدب وساحة علم ويبقى بينا احترام (8) ولكنه يترك الناحية الموضوعية، ويتكلم عن الأمور الشخصية، الأمر الذي لا يضيرني على الإطلاق، فأنا صاحب قضايا فكرية، ولا يهمني رأي الناس فيَّ أيا كان هؤلاء الناس.

(5) المضيف: بصرف النظر عن الأمور الشخصية ما هي الأمور الموضوعية التي تكلم عنها؟

الإجابة: المواضيع التي أثارها هي: (1) الحديث عن بشرية المسيح: وتكلم عن نسبه وولادته، وحياته، ومعجزاته ثم موته (2) الدفاع عن شتائمه لي، بأنه تعلمها من الكتاب المقدس (3) الدفاع عن نسب النبي بحجة ضعف الروايات (4) الدفاع عن الطب النبوي، وعن أبوال الإبل بحجة ما ذكر في الكتاب المقدس من أمور مشابهة.

(6) المضيف: ماذا قال عن بشرية المسيح وما تعليقك على كلامه؟

الإجابة: (1) نسمعه (فيديو) قضية الولادة وأثبت من خلاله أن عيسى (ص) ما هو إلا نبي رسول وليس بإله ولا إبن إله/ وإن كان إله قبل ولادته فمن كان يدير الكون [التعليق] (1) بداية هذه الاعتراضات التي يثيرها فضيلة الشيخ الزغبي ليست جديدة ولكنها تعود إلى الهرطقات القديمة، هرطقة آريوس والهرطقة الأبيونية التي كان يعتنقها القس ورقة بن نوفل، كتاب (المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور جواد على ج6 ص 635) وتعلمها محمد منه وضمنها القرآن والأحاديث (2) ثم أنني لست أدري كيف أن شيخا يتعرض للمسيحية وهو لم يرجع تفاسير الكتاب المقدس ليفهم شرح آياته، بل اعتمد على فهمه الخاص (2) كما أنه يطلب مناظرتي وهو لم يقرأ أو يسمع ما قلته في حلقاتنا في التلفزيون، وفي موقعنا على الإنترنيت.

(7) المضيف: قدسك تعرضت لهذا المفهوم لاهوت المسيح وناسوته مرارا، هل يمكن توضيح ذلك؟

الإجابة: نعم (1) فكل ما يعترض به فضيلته على السيد المسيح بخصوص لاهوته وناسوته، تكلمت عنه في برنامج (أسئلة عن الإيمان: حلقات 2 و5 و7 و64) و(برنامج حوار الحق: حلقة 2 وغيرها) فقد ناقشنا هذه الأمور منذ سنين عديدة (2) وأكتفي بأن أنقل لك ما قلناه مرارا (فيديو حوار الحق 2) "1ـ السيد المسيح من الناحية الجسدية هو إنسان كامل طاهر من الخطية. 2ـ ومن ناحية أخرى: أن اللاهوت قد حل أو ظهر في هذا الجسد البشري الطاهر. 3ـ فالسيد المسيح إذن في عقيدتنا هو إنسان بشري كامل قد حل أو ظهر أو تجلى فيه اللاهوت. وهذا ما عبر عنه الكتاب المقدس بقوله: "عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد" (1تي3: 16). (3) فكل ما أرهق فيه نفسه فضيلة الشيخ ليثبت بشرية المسيح، لو كان قد درس المسيحية لوفر على نفسه هذا الجهد، لأننا نؤمن أن المسيح إنسان حقيقي ولكنه بدون خطية، وحل فيه اللاهوت، (4) ثم اسمع يا صاحب الفضيلة ما قاله الشيخ الشعراي بهذا الصدد  (فيديو) يقول الله يمكن أن يحل في الإنسان ولكن هل يحتمل الإنسان العادي؟ (6) طبعا لأ، ولكن طبيعة المسيح تحتمل لأنه ممسوح من الأوزار (7) ولنا في المصباح الكهربائي (مصباح إديسون) تشبيه يوضح الأمر، إذ لابد أن يكون المصباح الكهربائي مفرغا من الهواء ليعطي ضوءا متوهجا.

http://www.phy4all.net/thkafa/misba.htm

(8) المضيف: ما هو تعليق قدسك على قوله: وإن كان المسيح إله، فمن كان يدير الكون عندما كان في بطن أمه؟

الإجابة: (1) المشكلة تكمن في قصور التفكير (2) إذ لا يستطيعون التفريق بين ما هو للجسد أي الناسوت، وبين ما للروح أي اللاهوت (3) فيسوع في بطن العذراء هو بشر بلا خطية، أما اللاهوت المتجلي فيه فلا يحده مكان (3) تماما مثل النور المصباح الذي في زجاجة فهي لم تحده (سورة النور 35) "اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ" (4) ودعني أسأل فضيلتك سؤالين: 1ـ من كان يدير الكون عندما تجلى الله للجبل (سورة الأعراف 143) "وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً" 2ـ ومن كان يدير الكون عندما تجلى الله في الشجرة لموسى وتكلم منها (سورة القصص30) "فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ"؟ (4) يا فضيلة الشيخ: إذا أجبت على هذين السؤالين، تكون قد عرفت الجواب الذي تسأل عنه.

(9) المضيف: ما هو تعليق قدسك على قوله: عن موت المسيح أن الله مات؟

الإجابة: (1) هذا السؤال ناتج أيضا عن عدم فهم حقيقة الناسوت واللاهوت (2) فالله لاهوت غير قابل للموت (5) إذن فالذي مات هو ناسوت المسيح، مع بقاء اللاهوت حيا كما عبر الإمام البيضاوي (تفسير البيضاوى ج 2 ص 128) أورد قائلا: "قال قوم صُلِبَ الناسوت دون اللاهوت" (6) تماما كالطرق على قطعة حديد متحدة بالنار، فالطرق يؤثر في الحديد بينما النار لا تتأثر بالطرق (4) والواقع إن الكتاب يقول في (1كو12: 3) "ليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس" (5) فإني أصلي أن يفتح الله عيون وقلوب الجميع والشيخ الزغبي ليقبلوا الروح القدس الذي يعلن عن الأمور الفائقة. (6) ويقول الكتاب أيضا (هو4: 6) "هلك شعبي من عدم المعرفة"

(10) المضيف: نأتي إلى كلامه عن الشتائم التي في الكتاب المقدس، فما هو تعليقك؟

الإجابة: (1) الشتيمة الأولى: 1ـ نسمعه (فيديو الشريط 3 ق2:35) "أنا ما كنتش أعرف الألفاظ دي أنا جبته منين ده من عنده من الكتاب (مت 15: 26) "ليس حسنا أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب" 2ـ لو كنت يا عزيزي الشيخ قد قرأت أي تفسير للكتاب المقدس لعلمت أن المسيح يكشف معتقد اليهود الخاطئ بأنهم هم البنون وغيرهم كلاب فكشف المسيح ما كان في قلوبهم ليصححه 3ـ ولهذا قال لها في الآية التالية (مت15: 27) "يا امراة عظيم ايمانك ليكن لك كما تريدين فشفيت ابنتها من تلك الساعة" 4ـ ادرس يا فضيلة الشيخ قبل أن تحرج نفسك بجهلك في الكتاب المقدس. (2) الشتيمة الثانية: 1ـ التي يدعيها فضيلته: (فيديو) (1صم 20: 30) قال شاول ليوناثان يابن الفاجرة 2ـ وفضيلة الشيخ لا يعلم أن هذا كلام شاول المرفوض من الله والذي كان فيه روح شرير (1صم16: 14) "وذهب روح الرب من عند شاول و بغته روح رديء" 3ـ ولم يلاحظ فضيلته الترتيب الزمني: فالآية التي تذكر أن شاول بغته روح ردئ هي في الإصحاح (16 من صموئيل) أما الآية التي فيها الشتيمة فجاءت بعد ذلك في (الإصحاح 20 من صموئيل) 4ـ إذن فقد قالها تحت تأثير الروح الرديء 5ـ فليس الله أو نبي قالها؟ 6ـ فكل من يشتم يا فضيلة الشيخ هو من الروح الشيطاني الردئ 7ـ فهل عرفت مصدر شتائمك وشتائم رسولك يا صاحب الفضيلة (3) وأكتفي بهذين المثلين لضيق الوقت، ولكن هذا إن دل على شيء فإنما يدل على الجهل بفهم الكتاب المقدس، (4) فالأمر يحتاج للرجوع إلى التفاسير المعتبرة كما نرجع نحن إلى تفاسير القرآن.

(11) المضيف: هل تعلق على قوله معندناش في الإسلام شتائم؟

الإجابة: العجيب أنه يقول أن القرآن ليس فيه شتائم (فيديو) "أنا ما كنتش أعرف هذه الشتيمة لأنها معندناش في الإسلام". فما رأيك في الشتائم التالية من القرآن والأحاديث؟ (1) (سورة الجمعة 5) "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً (فيديو) (2) و(سورة الأعراف176) "وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ .." (فيديو) (3) و(سورة البقرة65 /وسورة الأعراف 166) "فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ" (4) و(سورة المائدة60)) َجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ" (5) (مسند الإمام أحمد بن حنبل ج 1 ص 230) "قال رسول اللَّهِ من تَكَلَّمَ يوم الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ فَهُوَ  كَمَثَلِ الْحِمَارِ" (6) (صحيح البخاري ج1 ص192) عن عَائِشَةَ، ذُكِرَ عِنْدَهَا ما يَقْطَعُ الصَّلَاةَ الْكَلْبُ وَالْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ فقالت شَبَّهْتُمُونَا بِالْحُمُرِ وَالْكِلابِ" (7) جاء في (بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام للفاسي ج3 ص354) "قال رسول الله: "إذا صلى أحدكم إلى غير سترة، فإنه يقطع صلاته: الكلب، والحمار، والخنزير والمرأة" ساوى بين المرأة والخنزير (8) (أحكام القرآن لابن العربي ج4 ص49) "كُنِىَ بالنعجة عن المرأة .. ويُكْنَى عنها بالبقرة والناقة لأن الكلّ مركوب" (9) ويعوزنا الوقت لو استرسلنا في هذا الموضوع (10) فلماذا تكذب يا فضيلة الشيخ وتقول هذه الشتيمة معندناش في الإسلام، ولكن تنكشف أكاذيبك عندما توضح أن القرآن هو مصدر شتائمك لي (فيديو الثلاثة)

(12) المضيف: كلام في المليان. ما تعليقك على المسيحيين الذين اعتنقوا الإسلام في الحلقة؟

الإجابة: (1) ملعوبة، تقليد واضح، يعني ماحدش أحسن من حد (2) يعني: إنتو عندكم ناس بتعبر للمسيح على الهواء، واحنا كمان عندنا ناس بتعبر للإسلام (3) إنتم تعلمون يا أحبائي المشاهدين أني لا أدخل في منافسات، ولكن شعاري، أن الإنسان حر فيما يعتقد ويعتنق، مبروك عليهم اختيارهم (4) إن كان ذلك حقيقة، ولكني أجزم أنه لم يكونوا مسيحيين على الإطلاق (6) فهناك خطأ فاضح يعرفه كل المسيحيين وأنا مش ح قول عليه (7) فقط سأعيد على الملأ التسجيل الذي سوف يضحك المسيحيين عليه (فيديو) أنه من ساعتين كان نصرانيا.

المـداخـلات

(13) المضيف: هل يمكن أن نناقش بقية هذا الموضوع بعد المداخلات والفاصل؟

الإجابة: بكل سرور.

الـفـاصـل

الفقرة الثانية: الشيخ الزغبي

(14) المضيف: في الفقرة الثانية من حلقة اليوم هل يمكن أن نستكمل التعليق على ما قاله الشيخ الزغبي؟

الإجابة: بكل تأكيد (1) من المواضيع التي أثارها فضيلته موضوع الدفاع عن نسب النبي بادعاء ضعف الروايات التي نعتمد عليها. (2) ولنسمع ما قاله الشيخ زغبي (فيديو) "محمد اتولد بعد وفاة أبوه بأربع سنين .. القمص زكريا يرجع إلى روايات بلا إسناد مطلقا أو الروايات الموضوعة والمنكرة" (7) هذه هي التبريرات التي يلجأون إليها إذا لم يعجبهم برهان (8) يمارسون مقولة محمد: الحرب خدعة وفي الخداع أكاذيب وتضليل (9) أما عن المراجع التي رجعت إليها عن نسب محمد وولادته بعد أربع سنوات من موت عبد الله المعتبر أنه أبوه، فهي موجودة في (برنامج في الصميم حلقة 3) ومنها: 1ـ (السيرة الحلبية باب ذكر حمل أمه صلعم) (الاستيعاب في تمييز الأصحاب لأبن عبد البر باب محمد رسول الله صلعم) (سيرة أبن هشام) (الطبقات الكبرى لأبن سعد باب الطبقة الأولى) 5ـ كتاب (عيون الأثر في المغازي والسير لأبن سيد الناس باب تسميته) 6ـ كتاب (البداية والنهاية لابن كثير) (كتاب دلائل النبوة للحافظ أبي نعيم الأصبهاني) 8ـ كتاب (الخصائص الكبرى للسيوطي) (10) فهل روايات هذه المراجع كلها موضوعة ومنكرة يا فضيلة الشيخ؟ (12) الحل الأوحد لكم هو أن تحرقوها (13) والأفضل هو أن تواجهوا الحقيقة ولا تضعوا رؤوسكم في الرمال (14) ولقد أعجبني الشيخ خالد الجندي عندما بدأ يواجه الحقيقة المرة (فيديو)

(15) المضيف: لقد بدأوا يعترفون بالأمور واحدة تلو الأخرى. وماذا بقي من حلقة الشيخ الزغبي؟

الإجابة: (1) بقي موضوع الدفاع عن الطب النبوي، وأبوال الإبل بما ذكر في الكتاب المقدس من أمور مشابهة (2) نسمعه يقول (فيديو) "سؤال ليك يا قمص زكريا ..." (3) يا للذكاء الخارق يا فضيلة الشيخ (4) ألا تعلم يا فضيلة الشيخ أن هذا كلام ربشاقي كما قرأت، ولكنك للأسف الشديد لم تقرأ الإصحاح من أوله حتى تعرف أن ربشاقي هذا هو قائد جيش ملك أشور، وليس من شعب إسرائيل ولا علاقة له بالله (اقرأ معي آية 2 من نفس الإصحاح أشعياء 36) يقول: "وارسل ملك اشور ربشاقى من لاخيش الى اورشليم الى الملك حزقيا بجيش عظيم" (5) فهذا العدو هو الذي هدد إسرائيل بأنه سوف يحاصرهم حتى يأكلوا عذرتهم ويشربوا أبوالهم (6) أين هذا من أن نبي الإسلام نفسه هو الذي أمر بشرب بول الإبل، وبارك بطن أم أيمن التي شربت بول الرسول (7) الواقع إن اتكالك على الأخ الجالس إلى جوارك الذي يحضر لك الكلام هو الذي يغرقك في هذه الجهالات (8) ونصيحتي إليك أن تبحث أنت بنفسك، ولا مانع أن تستعين به أو بغيره، ولكن لا تأخذ كلامهم حجة بل راجعه أنت بنفسك حتى لا توقع نفسك في الحرج (7) وصدقني أمام الله أنني أشفق عليك وأنا أعلق على معلوماتك الخاطئة، لأني لا أريد لك حرجا، أو أن تهتز صورتك أمام محبيك.

(16) المضيف: بقي كلامه عن أكل الناس لأبنائهم، فما هو تعليقك؟

الإجابة: (1) لنسمعه أولا (فيديو) سؤال للقمص زكريا أيه رأيك في اللي بياكلوا العيال. (2مل6: 28و29) "ثم قال لها الملك ما لك فقالت ان هذه المراة قد قالت لي هاتي ابنك فناكله اليوم ثم ناكل ابني غدا .." (2) حتى الإصحاح لم تعرفه يا فضيلة الشيخ إنه ليس إصحاح 28 و29، إنه (إصحاح 6 آية 28و29) (3) ثم يا فضيلة الشيخ هل هذا أمر من الله أو من نبي في إسرائيل مثلما فعل النبي المزعوم محمد في الأمر بشرب البول؟ (4) لماذا لم تدرس الموضوع قبل أن تتكلم عنه؟ (5) ألم تلاحظ الأيات الأربعة قبل الآيتين اللتين اقتبستهما (6) يقول الكتاب (2مل 6: 24) "وكان بعد ذلك ان بنهدد ملك ارام جمع كل جيشه و صعد فحاصر السامرة. وكان جوع شديد في السامرة وهم حاصروها حتى صار راس الحمار بثمانين من الفضة وربع القاب من زبل الحمام بخمس من الفضة". مما اضطر الناس إلى هذه المأساة (7) نحن ننظر إليها كمأساة، وليست أمرا من الله أو نبيه للشفاء مثل أبوال الإبل يا فضيلة الشيخ (8) صدقني يا فضيلة الشيخ أنا أجد قلبي يشفق عليك بشدة فقد ضاعت مصداقيتك، وأنت الذي اضطررتني إلى ذلك (9) وكفاية عليك النهاردة هذا الدرس، وإلى اللقاء الأسبوع القادم إن شاء الرب وعشنا لاستكمال مناقشة حلقاتك، وأرجو لك العافية والنعمة التي ترشدك إلى الحق. آمين.

الـمـداخــلات

(17) المضيف: كفاية عليه فعلا، هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

الإجابة: بكل سرور ...

الفقرة الثالثة: الموضوع الروحي

(18) المضيف: هل يمكن أن نأخذ موضوعا روحيا؟

الإجابة: بمناسبة الجمعة العظيمة أحب أن أتأمل في موضوع الكرازة بالصليب (1) يقول بولس الرسول في (1كو1: 23) "نحن نكرز بالمسيح مصلوبا، لليهود عثرة و لليونانيين جهالة" (2) والكرازة بالصليب معناها: نشر الخبر المفرح الذي تممه المسيح على الصليب من أجلنا. (3) والواقع أن العمل الذي أتمه المسيح على الصليب له أبعاد كثيرة ومجيدة منها: الخلاص والكفارة والفداء والغفران والتبرير والمسامحة والمصالحة، وجلب الرضا الإلهي وسحق الشيطان وتحريرنا من سلطانه، وفتح باب الفردوس للتمتع بالحياة الأبدية (4) هذه البركات وغيرها هي بدافع الحب الإلهي للإنسان الذي خلقه وميزه عن كل الخليقة، هذا الإنسان الذي باع نفسه للشيطان والخطية فسقط وكان سقوطه عظيما (4) وبالرغم من كل هذا فإن الله بيَّنَ محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح من أجلنا (رو5: 8). (5) الآية التي نتكلم عنها وهي قول بولس الرسول "نحن نكرز بالمسيح مصلوبا لليهود عثرة" هي إصرار من بولس الرسول بالتبشير بالمصلوب رغم أن اليهود يتعثرون من ذلك لأن فيه تذكير بفعلتهم الشنعاء بتسليم المسيح للرومان ليصلبوه (6) وبالرغم من ذلك لا مفر من البشارة بالصليب لأنه بدون الصليب لا خلاص (7) الرسل كانوا يكرزون بالصليب لليونانيين رغم جهل اليونانيين بقوة الصليب وبركاته (8) فالكتاب المقدس يقول في (1كو1: 18) كلمة الصليب عند الهالكين جهالة واما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله" (9) إذن فدور الكرازة هو تعريف كل من يجهل الصليب بقوة خلاص المسيح المصلوب، وبركاته الغنية. (10) الواقع أن المسلمين كاليهود بالنسبة لأن الكرازة بالصليب لهم هي عثرة (11) وهم أيضا كاليونانيين باعتبار أن الكرازة بالصليب لهم هي جهالة. (12) وبالرغم من هذا لا مفر من تقديم المسيح مصلوبا لهم برهان الحب الإلهي لفداء الإنسان (13) فإن كنت تريد أن تقبل محبة الله وخلاصه لنفسك من عقوبة الخطية وسلطانها، وتسعد بسلام الله الحقيقي، قل له إني أبل محبتك وأطلب نعمتك لتغفر خطاياي، وتغير طبيعتي آمين.